الاثنين، 25 فبراير 2013

العنف الأسري


(العنف الأسرى دمار للاسره)

موضوع مهم للنقاش




انتشرت مؤخرا في بلادنا العربية ظاهرة خطيرة أدت الى تفكيك كثير من الأسر و العائلات ظاهرة لم تبقى البيوت في مأمن إنها ظاهرة العنف الأسري التي مست الاسرة و المجتمع ككل
هذا السلوك العدواني العنيف موجه من فرد في العائلة الى احد افرادها حيث يسبب هذا السلوك أذى جسدي او نفسي للشخص الموجه له بالرغم أن ديننا الاسلام يرفض العنف الظالم بكل اشكاله إن كان بين الرجل والمرأة او بين الرجل والرجل وبين افراد الاسرة الواحدة





للأسف الشديد ان اكبر المتضررين من هذا العنف هم الأطفال بالدرجة الاولى ثم الزوجة و بدرجة اقل الزوج لا يكاد ان يمر الا و نطالع في الصحف و الجرائد او نشاهد في التلفزيون عن
هذه الظاهرة السلبية في مجتمعنا .

قد يكون العنف الاسري موجه من الزوج الى زوجته او ابنائه
و قد يكون ايضا موجه من الزوجة الى ابنائها و زوجها
و احيانا يصدر من الابناء اتجاه الاب و الام.




هناك بعض الرجال تسيطرعليهم فكرة العنف حيث يعتبرون ان ضرب الزوجة و الابناء نوع من السيطرة على العائلة و اسلوب من اساليب التربية .
كذلك الام لما تقوم بضرب ابنائها و تعتبر هذا سبيل و طريقة لتربية الابناء و تقول ابنائي ينفع معهم الا الضرب
النتيجة نحصل على اسرة تطوف و غارقة في كثير المشاكل الاجتماعية و النفسية
و تننتهي الحياة الاسرية بالطلاق و تجر الاسرة الى المحاك




في العالم اليوم ظهرت عدة جميعات و منظمات حقوقية تنادى لحماية الاسرة من العنف الاسري و و تحاول فهم الاسباب لإيجاد حلول جذرية لهذه المشكلة التي دمرت كثير من الأسر




لمناقشة الموضوع أكثر نطرح بعض الأسئلة
1- ماهي اهم اسباب انتشار ظاهرة العنف الاسري في مجتمعنا
2- لماذا المرأة هي الاكثر ضحية لهذه الظاهرة ؟
3- هل حقيقة تعمل مجتمعاتنا العربية على حل هذه المشكلة ؟
4- ما اهم الحلول في رأيك للقضاء على هذه الظاهرة من اجل تجنيب الاسرة التفكيك و التفرقة ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق